أَبُو الوَفَاءِ نَصْرُ الهُورِينِي وَمَنْهجُهُ فِي کِتَابِهِ المُؤْتَلِفِ وَالمُخْتَلِفِ فِي الصَّحِيحَيْنِ مَعَ دِرَاسَتِهِ وَتَحْقِيقِهِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه ،کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية ،جامعة الأزهر، فرع المنوفية، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الملخص:
إن الصحيحين (البخاري ومسلم) من أجل وأعظم المصنفات الحديثية، وهما من أصح الکتب بعد کتاب الله عز وجل.وقد اهتم العلماء بهما من حيث شرحهما، وبيان ما فيهما، ومن هؤلاء العلماء العالم الجليل نصر الهوريني، حيث قام بجمع أسماء الرواة المؤتلفة والمختلفة في الصحيحين من شرح النووي على مسلم ومن القاموس المحيط وغيرهما من الکتب و في کتاب واحد؛ خدمة للسنة النبوية؛ وتيسيراً لطلبة العلم، وتجنباً للوقوع في التصحيف والتحريف في أسماء الرواة. وقد منَّ الله عليَّ بالوقوف على نسختين خطيتين لمخطوط «المؤتلف والمختلف في الصحيحين» للعالم الجليل نصر الهوريني، فقمت بتحقيقه وفق المنهج العلمي الذي قعده أئمة التحقيق وجهابذته وبينت منهج المؤلف في مخطوطه.وقد قسمت هذا العمل إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة. والهدف من هذا البحث: الوقوف على المؤتلف والمختلف من أسماء الرواة في الصحيحين لتمييز کل راوٍ عن الآخر.ومن النتائج التي توصل إليها البحث : اهتمام العلماء قديماً وحديثاً بخدمة الصحيحين في شتى الموضوعات العلمية المختلفة؛ لأن الصحيحين هما أصح کتابين بعد کتاب الله عز وجل کما أن الغوص في أعماق تراثنا الإسلامي والعربي يؤدي إن الصحيحين (البخاري ومسلم) من أجل وأعظم المصنفات الحديثية، وهما من أصح الکتب بعد کتاب الله عز وجل.وقد اهتم العلماء بهما من حيث شرحهما، وبيان ما فيهما، ومن هؤلاء العلماء العالم الجليل نصر الهوريني، حيث قام بجمع أسماء الرواة المؤتلفة والمختلفة في الصحيحين من شرح النووي على مسلم ومن القاموس المحيط وغيرهما من الکتب و في کتاب واحد؛ خدمة للسنة النبوية؛ وتيسيراً لطلبة العلم، وتجنباً للوقوع في التصحيف والتحريف في أسماء الرواة. وقد منَّ الله عليَّ بالوقوف على نسختين خطيتين لمخطوط «المؤتلف والمختلف في الصحيحين» للعالم الجليل نصر الهوريني، فقمت بتحقيقه وفق المنهج العلمي الذي قعده أئمة التحقيق وجهابذته وبينت منهج المؤلف في مخطوطه.وقد قسمت هذا العمل إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة. والهدف من هذا البحث: الوقوف على المؤتلف والمختلف من أسماء الرواة في الصحيحين لتمييز کل راوٍ عن الآخر.ومن النتائج التي توصل إليها البحث : اهتمام العلماء قديماً وحديثاً بخدمة الصحيحين في شتى الموضوعات العلمية المختلفة؛ لأن الصحيحين هما أصح کتابين بعد کتاب الله عز وجل کما أن الغوص في أعماق تراثنا الإسلامي والعربي يؤدي بنا للوقوف على النفائس والجواهر التراثية التي تعالج لنا قضايا وتشرح لنا أموراً تتعلق بالسنة النبوية فيسهم ذلک في فهم السنة النبوية والدفاع عن حياضها.                                                                                                              
                          
                                                
 
The two Sahihs (Bukhari and Muslim) are among the most significant and honorable hadith literature. They are second to Allah’s Holy book (the Qur’an) in terms of authenticity. Scholars have been interested in explaining and interpreting these two books. Among these scholars is the great scholar Nasr Al-Hourini. He collected in one book the homographic names of narrators and the names of narrators whose spelling is similar but not identical in the two Sahihs from “the Explanation of Al-Nawawi Ali Muslim”, “Al-Qamoos ul-Muheet", and other books. It is a great endeavor to serve Sunnah, simplify matters for seekers of knowledge, and to avoid modification and fabrication in the names of narrators. Allah has helped me to find two handwritten manuscripts of “Al-Mu’talif w-al-Mukhtalif fi-Saheehayn” [Homograhic and similar names of narrators in the two Sahihs], written by the great scholar Nasr Al-Hourini. I conducted a 'tahqeeq' following the methodology set by pioneers and authorities of 'tahqeeq' and explained the approach adopted by the author in his manuscript. The present study is divided into a preface, an introduction, two chapters, and a conclusion. The objective of the study is to investigate the homographic names of narrators and the names of narrators which are similar but not identical with the aim of identifying   each name. The conclusions of the study show the deep interest of our ancient and contemporary scholars to serve the two Sahihs in all the various related aspects because the two Sahihs are the two most authentic books after the Allah‘s Holy Book. Intense examination of our Arab and Islamic heritage leads to discovering significant facts that solve issues and explain other issues related to Suunah. This in turn leads to more understanding of Sunnah to defend it.   

الكلمات الرئيسية