ذکر ما بباطن حلب وظاهرها من المدارس "المدارس الشافعية" من خلال کتاب نزهة النواظر في روض المناظر لابن الشحنة الصغير (890هـ/ 1485م) "دراسة وتوثيق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة الأنبار، الأنبار، العراق.

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى الوقوف على ما کان بمدينة حلب من مدارس من خلال  دراسة وتحليل أحد المؤلفات التاريخية المهمة، لأن مؤرخي هذه الفترة عملوا من خلال مصنفاتهم على إظهار الدور الحضاري للأمة الإسلامية وإثبات أن الأمة مازالت أمة إبداع, وأن الإحتلال لم يتمکن من تدمير ثقافتها وآليات إبداعها الحضاري بل کان له أثر في دورها السياسي مدة معينة. ومن هذا المنطلق جاء إختيارنا لابن الشحنة الصغير (890هـ/ 1485م)وکتابه نزهة النواظر في روض المناظر وهو لازال مخطوط، والذي تصدينا  لتحقيقه کاملا والذي سيطبع قريبا إن شاء الله، فأردنا من هذا البحث الحديث عن ابن الشحنة الصغير والتعريف بکتابه فضلا عن تحقيق المدارس الشافعية الوارد ذکرها في الباب الثالث عشر من الکتاب المسمى في ذکر ما بباطن حلب وظاهرها من المدارس. واستخدمت الدراسة منهج تحقيق المخطوطات، وقد قسم البحث إلى مبحثين المبحث الأول تحدثنا فيه عن سيرة ابن الشحنة الشخصية  والعلمية والتعريف بکتاب نزهة النواظر في روض المناظر بشکل مختصر  , والمبحث الثاني النص المحقق.
 
 
 
Abstract:
          Conducting studies of historical works, in general, is important because it gives a clear picture of the development of the historical writing on the stage in which it was written, especially, these works appeared in the late centuries. They are considered an exceptional importance, because they represent significance phase in the life of nation due to the shift of the cultural activity center to Damascus and Cairo after the foreign invasion to Baghdad, as recorded by the ongoing outputs quantitatively and qualitatively.
In this sense, we chose the Ibin Al-Shahna Al-Saqeer (1485/ 890 H.) and His Book Nozhat Al-Nawader in Rawdh Al- Manadher and it still a manuscript. We have investigated the whole book and will be published soon. We hope from this research to present Ibin Al-Shahna Al-Saqeer and present a definition of his book as well as to investigate chapter thirteenth to mention the schools inside and outside Aleppo “Almadariss Alshafia”
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية