استبدال الوقف بين الشريعة وقانون الوقف الکويتى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شعبة الفقه المقارن والسياسة الشرعية، قسم الدراسات العامة، أکاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية، الکويت

المستخلص

إن الأوقاف عبادة عظيمة، وشرعة قديمة، وکنز مملوء بالجواهر والدرر التي تزخر بالعطاء المذخور، والنماء الممدود، والمستقبل الواعد للأفراد والمجتمع في حياتهم وبعد وفاتهم؛ فبها تسعد النفوس، وترقى الأمم، و بها يتحقق التکافل والتضامن بين أفراد المجتمع، وبها تحدُّ نسبة البطالة والتضخم، وبها تتحرک مناشط الاقتصاد في البلاد، ويُعد الوقف من أهم المباحث الشرعية، والدراسات الفقهية الثرَّة بالمعطيات العلمية، الزاخرة بالفوائد والنکت الفقهية، ومن أهم مباحث الوقف التى يهدف البحث إليها: الاستبدال فيه إذا تعطلت منافعه بالکلية، فهي قضية جديرة بالبحث والنظر، وسوف أسلک منهج التحليل والنقد في دراسة هذه القضية.
ومن أهم نتائج البحث :
1 -    الوقف اللازم عند أکثر الفقهاء هو: حبس العين على حکم الله، والتصدق بالمنفعة، وقال أبو حنيفة: الوقف غير لازم، وهو عنده حبس العين على ملک الواقف، والتصدق بالمنفعة، ولا يلزم الوقف عند أبي حنيفة إلا في ثلاثة مواطن:
أ - إذا صرف الوقف فى عبادة محضة.
ب - إذا حکم به القاضي.
  ج - إذا أوصى به.
2- الوقف مشروع ومستحب عند عامة الفقهاء، وأجازه القانون.
The Replacement of Waqf between Shari'a and Kuwaiti Wafq Law
Awqaf is a great and old act of worship. It is a treasure full of giving, sustainable growing, and promising future for the community and for individuals in their life and after their death. Thanks to Awqaf, people are glad, nations are elevated, social solidarity is achieved among members of the society, rates of unemployment and inflation are decreased, and the economic wheel is moved. Waqf is an important field of study in jurisprudence. The present study aims at replacing waqf when its benefits are totally lost. This research area is worthy of investigation. The study adopts critical and analytical approach to examine this issue.
The study reached the following conclusions:

The righteous and scholars of jurisprudence are of the opinion that waqf is necessary and Quranic evidence supporting this is provided. Abu Hanifa says it is not necessary except in the two following cases: the first is when a judge necessitates it; the second is when it is a will of a deceased.   The Kuwaiti law favors Abu Hanifa’s view.
Scholars of knowledge see Waqf is rightful and commendable; it is approved by law.

الكلمات الرئيسية