"أخلاقيات المنافسة في تسويق وبيع الأدوية العلاجية" الدعاية الدوائية، واحتكار الأدوية أنموذجا "دراسة فقهية"  

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم: الفقه: كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة – جامعة الأزهر، القاهرة.

المستخلص

"أخلاقيات المنافسة في تسويق وبيع الأدوية العلاجية" الدعاية الدوائية، واحتكار الأدوية أنموذجا "دراسة فقهية"
 
 
رابعه عيد عبد الفتاح حسن.    
قسم: الفقه: كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة – جامعة الأزهر، القاهرة.
البريد الالكتروني: akhlaaqi.eslaamyh@gmail.com                 
 
ملخص البحث:
حث الشرع الإسلامي على حسن الخلق، وأمر بالتحلي بها في التعامل بين الناس والمعاملات من بيع وشراء، ورتب على ذلك أحكاما من الحل والحرمة، ومن المعاملات التي يشترط فيها الأخلاق المنافسة مع الآخرين في التسويق الدوائي، ويهدف هذا البحث إلى بيان: أن المنافسة منها ما هو مشروع قائم على الضوابط الأخلاقية، ومنها ما هو غير المشروع قائم على الكذب والغش والتدليس، ويهدف هذا البحث أيضا إلى بيان: صور المنافسة الغير مشروعة في التسويق الدوائي عن طريق:
أولا: الدعاية الدوائية.
ثانيا: الاحتكار في الأدوية، والتكييف الفقهي لكل صورة من صور المنافسة الغير مشروعة في التسويق الدوائي، وقد اعتمدت في البحث على المناهج: التحليلي، والتوصيفي، والمقارن.
ومن أهم نتائج البحث: أن مهنتي الطب والصيدلة مبنيتان على الأمانة والصدق وهي من صميم الأخلاق التي حثنا عليها الشارع الحكيم.
أن المريض ليس أداة للتربح من خلال الوصفات الطبية التي يكتبها الطبيب من أجل التسويق للدواء، فيجب مراعاة ضوابط الدعاية والتسويق لأي منتج كان سواء دوائي أو غيره من خلال الإعلانات مبناه المصداقية.

الكلمات الرئيسية


المجلد 34، العدد 2
المؤتمر العلمي الدولي الخامس " الأخلاق وآليات بناء الوعي الرشيد" (مجلة الزهراء عدد خاص مجلد 34 أكتوبر 2024 ج2)
أكتوبر 2024
الصفحة 4313-4356
  • تاريخ الاستلام: 22 يناير 2025
  • تاريخ المراجعة: 22 فبراير 2025
  • تاريخ القبول: 22 فبراير 2025