أخلاقيات التعامل مع ارتفاع الأسعار
دراسة فقهية مقارنة
خديجة محمود رشدي محمد حسن قسم الفقه المقارن، كلية الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر. البريد الإلكتروني:khadegamahmoud1871.el@azhar.edu.eg الملخص:
يهدف البحث إلى تسليط الضوء على ظاهرة ارتفاع الأسعار من منظور الفقه الإسلامي، وبيان أسباب ارتفاع الأسعار، وهي كثيرة، منها: زيادة الطلب على السلع وقلة المعروض، والإغراق التجاري، والاحتكار، وتلقي الركبان، وبيع الحاضر للبادي، كما يهدف إلى بيان أخلاقيات التعامل مع ارتفاع الأسعار وطرق معالجته، ومنها: التسعير، والحسبة، وترشيد الاستهلاك، والتكافل الاجتماعي.
اتبع البحث المنهج الاستقرائي والاستنباطي والاستدلالي، وتوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:
تعدد وجوه التكافل الاجتماعي بدءًا من المواساة بالنفس عن طريق مشاركة الفقير في ترشيد الاستهلاك، فيُمسك الأغنياء عن شراء ما أمسك عن شرائه الفقراء؛ ليتحقق الهدف من الترشيد، وهو قلة الطلب على المعروض؛ فيضطر التجار إلى خفض الأسعار استجابة لذلكم القانون الذي يحكم عملية التسعير، وانتهاءً بدور الدولة في تحقيق ذلك التكافل.
يوصي البحث بتعجيل الزكوات إذا تطلب الأمر، وذلك زمن الحاجة والشدة بحيث يُعجل الغني زكاته أو جزءًا منها أو تقسيمها على أقساط شهرية؛ ليسد حاجة الفقير العاجلة. ويوصي بالتوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية التي تبيع السلع بأسعار مناسبة للمستهلك. كما يوصي باستحداث الدولة أشكالاً جديدة لدعم محدودي الدخل ومتوسطيه كعلاوة غلاء المعيشة، ومنع تسرُّب الدعم إلى غير مستحقيه، مما يعود بزيادة دعم المستحقين. كما يوصي أيضًا بتسريع السلطة التنفيذية إجراءاتها للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة.
حسن, خديجة محمود رشدي محمد. (2024). أخلاقيات التعامل مع ارتفاع الأسعار دراسة فقهية مقارنة. مجلة الزهراء, 34(2), 3869-3968. doi: 10.21608/zjac.2024.423874
MLA
خديجة محمود رشدي محمد حسن. "أخلاقيات التعامل مع ارتفاع الأسعار دراسة فقهية مقارنة", مجلة الزهراء, 34, 2, 2024, 3869-3968. doi: 10.21608/zjac.2024.423874
HARVARD
حسن, خديجة محمود رشدي محمد. (2024). 'أخلاقيات التعامل مع ارتفاع الأسعار دراسة فقهية مقارنة', مجلة الزهراء, 34(2), pp. 3869-3968. doi: 10.21608/zjac.2024.423874
VANCOUVER
حسن, خديجة محمود رشدي محمد. أخلاقيات التعامل مع ارتفاع الأسعار دراسة فقهية مقارنة. مجلة الزهراء, 2024; 34(2): 3869-3968. doi: 10.21608/zjac.2024.423874