الأخلاق في مجتمع الخلاوي القرآنية في الرواية التشادية:  رواية رائحة الجرح (أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب واللغويات. كلية اللغات والآداب والإعلام والفنون. جامعة أنجمينا – أنجمينا - تشاد

المستخلص

 
الأخلاق في مجتمع الخلاوي القرآنية في الرواية التشادية: 
رواية رائحة الجرح (أنموذجاً)
 
ثريا تجاني كندل                                                                                        
قسم الأدب واللغويات. كلية اللغات والآداب والإعلام والفنون. جامعة
أنجمينا – أنجمينا - تشاد
البريد الإلكتروني: Sourayatidjani4@gmail.com
 
ملخص البحث:
   لقد تطورت الرواية العربية عبر العصور المختلفة والمراحل التاريخية المتعاقبة التي مرت بها لتحتل مكانة كبيرة ومساحة واسعة لدى الأدباء والنقاد والقرّاء، لأنها تَعرض وتُناقش وتُعالج القضايا الواقعية بمختلف حيثيّاتها، كما تنوعت أساليبها، حيث انتقلت من الرواية التقليدية إلى الرواية الحديثة والتي تواكب المستجدات التي يتعرض لها المجتمع وتلمس أحاسيسه ومشاعره.
  والرواية التشادية ضمن الرواية العربية التي فرضت نفسها على الساحة الأدبية من حيث الشكل والمضمون والخصائص، وأن الواقع الاجتماعي الممزوج بالعمل الفني الأدبي للروائي التشادي ليس ببعيد عن الواقع العربي، لما له من إبداع فني في تأليف الرواية، ومن الروائيين التشاديين المبدع (آدم يوسف) والذي اخترنا من بين أعماله رواية: (رائحة الجرح) لتكون عنوانا لهذا البحث الموسوم بـ: (الأخلاق في مجتمع الخلاوي القرآنية في الرواية التشادية: رواية:رائحة الجرح ـ أنموذجاً). حيث استهدف البحث: التعرف على الخلاوي القرآنية ودورها في ترسيخ القيم الأخلاقية النيلة، معالجة الممارسات غير الأخلاقية داخل الخلاوي القرآنية ، كما تبرز الشخصية وهي المكوّن الأساس للرواية.   إبداع الكاتب في الرواية العربية التشادية. أما المنهج المتبع في هذا البحث هو: المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن دراسة رواية رائحة الجرح تُعدّ من الدراسات الحديثة في الأدب العربي التشادي، وأنها من أبرز الروايات التي تهتم بالقضايا الاجتماعية والتعليمية والنفسية، إن الخلاوي القرآنية في تشاد تنقسم إلى عدة أقسام منها: تؤدي دوراً تعليمياً وتربوياً لترسيخ القيم الإسلامية في المجتمع، بينما القسم الآخر تمارس فيه أخلاقيات بعيدة عن هدف الخلاوي القرآنية، وأن الشخصية هي الذات الفاعلة التي تعمل على تحقيق الحدث وأنها تقوم على أبعاد جسمية ونفسية واجتماعية، أن شخصية محمود تتميز بالصبر والتحمل، وكونه بطل الحدث فتحول إلى حقيقة في الرواية، أبدع الكاتب في سرده.                                                
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 34، العدد 2
المؤتمر العلمي الدولي الخامس " الأخلاق وآليات بناء الوعي الرشيد" (مجلة الزهراء عدد خاص مجلد 34 أكتوبر 2024 ج2)
أكتوبر 2024
الصفحة 1947-2000
  • تاريخ الاستلام: 19 يناير 2024
  • تاريخ المراجعة: 19 فبراير 2024
  • تاريخ القبول: 24 فبراير 2024