بديع الافتنان رؤية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق

المستخلص

بديع الافتنان رؤية نقدية
أحمد شوقي محمد بطحيش
قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، دسوق، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلكتروني: ahmadBatheesh1315.el@azhar.edu.eg
ملخص البحث:
     تسعى الدراسة إلى تحرير مفهوم "الافتنان"، وردّ الشبهات التي عَلِقَتْ به، إذ كان أحد المصطلحات التي شكلت مدخلا لرمي البلاغة بالجمود والقصور والعناية بإحكام صنعة البيت الشعري وتأكيد جماليته في ذاته دون العناية ببلاغة النص، وذلك من خلال بحث "الافتنان" في ضوء معناه اللغوي، وفي إطار مفهومه الذي استقر عند البلاغيين، ومناقشة مقترح المحدثين لتوسيع مفهومه ليشمل النصّ كله، إلى غير ذلك من القضايا البلاغية والرؤى النقدية التي أثيرت في هذا البحث بهدف الوصول إلى مزية الافتنان وتجلية صنعته التي تميّزه من غيره، ثم استظهار هذه الصنعة في "ميمية" ابن نباتة المصري: "هناءٌ مَحَا ذاك العَزاءَ المُقدّمَا.." لكونها أجود ما قيل في الجمع بين التهنئة والتعزية، ذلك الغرض الذي عَدّه النقاد أصعب مسالك الافتنان لشدة التناقض بين فنّيْه، واتبعَت الدراسةُ المنهج التحليلي الفني، وتوصَّلت إلى أن الافتنان بمفهومه عند البلاغيين يهدف إلى التوسع والتصرف، ويعتمد على التخليط بين فنون الكلام لإبداع فنّ جديد، وهو بهذا المفهوم أدقّ وأوفى وأكثر واقعية مما اقترحه المحدثون، إلى غير ذلك من النتائج التي أسفرت عنها الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية