الأثر الدلالي لاختلاف تلاوات قراء المصحف المرتل بالإذاعة المصرية بين الوقف والابتداء (دراسةً تطبيقية في سورة الأنفال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

الأثر الدلالي لاختلاف تلاوات قراء المصحف المرتل
بالإذاعة المصرية بين الوقف والابتداء
(دراسةً تطبيقية في سورة الأنفال)
أنهار محمد كامل عبد التواب
قسم أصول اللغة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلكتروني: AnharAbdeltawab2119.el@azhar.edu.eg
الملخص:
هذا البحث يتناول الوقف والابتداء كملمح صوتيّ مهمّ من ملامح الأداء القرآني، حيث يقوم على دراسة مواضع سورة الأنفال التي اختلف قراء المصحف المرتل بالإذاعة المصرية بين الوقف عليها ووصلها بما بعدها، والمواضع التي اختلفوا في الابتداء بها، وهؤلاء القراء هم: الشيخ محمد صديق المنشاوي، والشيخ مصطفى إسماعيل، والشيخ محمود خليل الحصري، والشيخ محمود علي البنا، والشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمهم الله جميعًا وأسكنهم فسيح جناته. ويهدف البحث من تلك الدراسة إلى بيان الأثر الدلالي الناتج عن هذا الاختلاف الواقع بين القراء، ثم بيان أيّ الوجهين من حيث الوقف أو الوصل أو الابتداء أولى في الاختيار، وقد استعنت في ذلك بالمنهج الوصفي بأداتيه الإحصائية والتحليلية، والمنهج التجريبي باستخدام برنامج التحليل الصوتي (برات). وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يأتي: أكد البحث على أن القارئ الماهر بالقراءة هو الذي يعلم أين يقف، وأين يصل، ومن أين يبتدئ قراءته إذا اضطر إلى الوقف على موضع من المواضع مراعيًا في ذلك المعنى المقصود، وكأن قراءته تفسر للمستمع الآيات التي يتلوها.
 

الكلمات الرئيسية