الأسباب فى القرآن الكريم (دراسة موضوعية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الأسباب فى القرآن الكريم
(دراسة موضوعية)
تغريد عبد الله الجوهري
قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلكتروني: Taghreedalgohary.2057@azhar.edu.eg
ملخص البحث:
يهدف البحث إلى تحليل الأسباب في القرآن الكريم لفهم السياق الذي نزل فيه القرآن وتقديم التفسيرات الصحيحة. وفهم الأسباب والتحقق من كيفية تطبيقها في الحياة اليومية، وكذلك يهدف إلى التعرف على الأسباب المادية والمعنوية في القرآن الكريم، واستكشاف رسائل القرآن الكريم التي تتعلق بالحكمة والمغزى والتوجيهات الأخلاقية، وفهم الأسباب وراء تلك الرسائل. استخدم البحث المنهج الاستقرائي والتحليلي، وذلك باستقراء ما جاء من أسباب في بعض آيات القرآن الكريم، وكتب التفسير المختلفة وجمع الآيات القرآنية التي تتحدث عن الأسباب بشكل مباشر أو غير مباشر كما اعتمد البحث على المنهج التحليلي لتفسير هذه الآيات. توصل البحث إلى أن حكمة الله اقتضت خلق الأسباب والمسببات وربط الأسباب بمسبباتها والنتائج بمقدماتها، وأن العلاقة السببية لا تقتصر على السنن والظواهر الكونية فحسب، بل تشمل العلاقات الإنسانية والاجتماعية، فهي أيضًا ترتبط بعلاقات سبية، وكذلك الأحكام الشرعية؛ ورصد البحث ايضا أن تأثير السبب في المسبب ليس حتميًّا؛ إذ إن القدرة الإلهية هي المنوطة بتأثير السبب في المسبب وحدوثه أو عدم حدوثه، والتوكل على الله ليس بمانع من اتخاذ الأسباب؛ إذ لا توكل إلا بعد الأخذ بها، فالتوكل على الله مع الأخذ بالأسباب فيه معنى الشعور بالنقص والعجز الإنساني، وفيه ضراعة وإحساس بالكمال المطلق لله تعالى وقدرته، والمؤمن إذا توكل على الله بعد الأخذ بالأسباب فإنه يتحرر من العبودية للأسباب، وتعلق قلبه بها، والأخذ بالأسباب فيه امتثال لأمر الله له وطاعته، ومن رفض الأخذ بها فقد ضاد الله في أمره.
 

الكلمات الرئيسية