الکتابة الوظيفية تجربة تدريس ذاتية للناطقين بغير العربية في ضوء مداخل مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Cairo- Al Maadi Al Merag City behind Maadi Carrefoure- Buidling No. 5163

المستخلص

الکتابة الوظيفية تجربة تدريس ذاتية للناطقين بغير العربية
في ضوء مداخل مقارنة
محمود أحمد عبد الغفار
قسم اللغة العربية، کلية الآداب، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
البريد الإليکتروني: moodghidan@gmail.com
الملخص:
شُغلتُ منذ بدأت تدريس العربية للناطقين بغيرها بالمساهمة بإعداد کتاب في تدريس "الکتابة الوظيفية" لتلک الفئة لحاجتها الماسة إلى مادة منظمة ترتقي بمستواها في التعبير بما يعمق التواصل بينها وبين الناطقين بالعربية ويعزز التفاهم والتعاون بينهم. وقد رکزت هذه الدراسة على کتاب "الکتابة الوظيفية" الذي أعده صاحبها بإشراف العلامة الراحل محمود فهمي حجازي ونشره بمرکز اللغة والثقافة العربية بجامعة القاهرة عام 2001م تحت عنوان "التعبير الوظيفي"، ثم بعد تدريسه خارج مصر وداخلها لطلاب من جنسيات مختلفة أعدتُ طباعته، وأضفتُ فصلاً جديدًا إليه، مع تغيير عنوانه إلى "الکتابة الوظيفية؛ من العبارات الجاهزة إلى الصياغات اللغوية" عام 2021م. وتهدف هذه الدراسة إلى عرض أشهر اتجاهات تدريس اللغات الثانية والتعرف عليها بمقارنتها بالاتجاهات الأخرى وصولاً إلى الطريقة الأمثل التي تمَّ من خلالها تدريس هذا الکتاب معتمدًا في ذلک على المداخل السياقية أو التداولية من الناحية المنهجية، وذلک على نحو ما تُظهر الدراسة عبر أربعة محاور تمثلت في کيفية اکتساب اللغتين الأم والثانية، وعرض کتاب "الکتابة الوظيفية"، وصعوبات تدريس الکتاب، وأخيرًا أهم النتائج ومنها:
- شرح سياق العبارات الجاهزة التي تستخدم في المواقف المختلفة بدقة حتى لا يؤدي سوء فهمها إلى مشکلات في التواصل.
- الاهتمام بمسألة "تمثيل الأدوار" کطريقة مفيدة لإتقان التعبيرات السياقية، وکذلک تنويع مستويات الخطاب من الأصدقاء إلى ذوي الحيثية والمکانة الأعلى.
- تکرار التدريب على استخدام الأمثال والحکم العربية حتى يتأکد المعلم أنّ الطالب قد أدرک سياقات استخدامها جيدًا.
الکلمات المفتاحية: تعلُّم العربية، تدريس العربية للناطقين بغيرها، الکتابة الوظيفية، العبارات الجاهزة، الصياغات الأدبية، الأدب المقارن وتعلم اللغات الأجنبية.
Functional writing; Self-teaching Experience for Non-Arabic Speakers
In Light of Comparative Approaches
Mahmoud Ahmed Abdel-Ghaffar
Arabic Language and Literature Department, Faculty of Arts, Cairo University, Cairo, Egypt.
Email: moodghidan@gmail.com
  Abstract:
Since I started teaching Arabic to non-native speakers, I have been busy preparing a “functional writing” book for them due to their urgent needs for a book helping them to improve their writing levels and language skills, that would deepen communication and enhance understanding and cooperation with Arabs. This study focused on the "Functional Writing" book which was prepared by the researcher under the supervision of the great professor Mahmoud Fahmy Hegazy who published it at the Center for Arabic Language and Culture at Cairo University in 2001 as “Functional Expression". after teaching it abroad and in Egypt, I made this new version; added a new chapter then published it as "Functional Writing; From common expressions to literary forms" in 2021. This study aims to introduce the most famous attitudes in teaching second languages and knowing it by comparing with other attitudes until finding the best way of teaching this book considering contextual and pragmatical approaches` methodology as this study shows through four main points represented in; acquiring of mother and second languages, introducing “Functional Writing” book, the difficulties of teaching the book and finally the most important results, including.
-         Explaining the context of common expressions that can be used in different situation carefully, to avoid any misunderstanding or miscommunication.
-         Paying attention to “role- playing” as a useful way to master using context expressions and maintain changing speech levels between friends and high standing people.
-          Repeat practicing the use of Arabic wisdoms and proverbs until the teacher is sure that the learner has understood very well.
 Keywords: Studying Arabic, Teaching Arabic for no-Arabic Speakers, Functional Writing, Common Expressions, Literary Styles, Comparative Literature and studying foreign Languages.


 

الكلمات الرئيسية