الأحکام الفقهية المتعلقة بصکوک الأضاحي دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الأحکام الفقهية المتعلقة بصکوک الأضاحي دراسة فقهية مقارنة 


أحمد خيري أحمد عبد الحفيظ 


قسم الفقه، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية. 


البريد الإلکتروني: ahmedkhairy@azhar.edu.e. 


ملخص: 


يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على صکوک الأضاحي، بداية بالتعريف بها، وأسباب ظهورها ونشأتها، والأحکام الفقهية المتعلقة بها. وقد اتبعت في کتابته المنهج التحليلي، والمنهج المقارن. 


وقد خلص البحث إلى نتائج، منها: أن صکوک الأضاحي نوع من النيابة أو الوکالة، وأن هناک ضوابط لا بد من توفرها في مشتري الصک، والجهة المُصدرة له، وأنه يجوز شراء الأضحية عبر التسوق الإلکتروني، وأن شراء الأضاحي وذبحها خارج بلد مُصدر الصک ومشتريه جائز شرعًا، وأنه لا يجوز للجمعية الخيرية أن تُعلن عن نشاطها في إصدار صکوک الأضاحي إلا إذا تيقنت أو غلب على ظنها وجود منفعة من هذا الإعلان، وأنه يجوز تصرف الجمعيات والمؤسسات المُصدرة للصکوک في جلود الأضاحي الخاصة بالصکوک، وأنه يجوز للجهة المُصدرة لصک الأضحية استبدال لحوم زائدة بلحوم الأضاحي للمصلحة، وأنه لا ضمان على الهيئات المُصدرة لصکوک الأضاحي في ما يحدث لقيمة تلک الصکوک أو للأنعام التي تم شراؤها للأضحية من هلاک أو نقص أو عيب ما لم تفرط؛ لأن يدها يد أمانة. 


أما توصيات البحث: فإن الباحث يوصي بأن تستعين الجمعيات والمؤسسات بأهل الخبرة والمعرفة من أجل الوصول إلى الأماکن الأکثر احتياجًا وإلى المساکين في دهاليز القرى والنجوع، وذلک بمشارکه الثقات من أبناء هذه المناطق الفقيرة، کما يوصي بالتزام الشفافية في الإعلان عن قيمة الصکوک التي باعتها، وعدد الأضاحي التي قامت بذبحها وتوزيعها، وعدد المستفيدين بهذه الأضاحي، وأيضًا: ضرورة التزام المؤسسات المعنية بصکوک الأضاحي بالضوابط الشرعية في الشراء والذبح والتوزيع، وکذلک: وجود لجنة رقابية من الدولة، تراقب عمل الجمعيات والمؤسسات الخيرية، في أنشطتها المتعلقة بصکوک الأضاحي، وتکون أُولى مهماتها تحديد حجم الأموال التي تم شراء الصکوک بها، والنفقات التي تم شراء الأضاحي بها، ومراقبة عمليات الذبح والتوزيع، وإثابة الملتزم، ومعاقبة المخالف بعقوبات رادعة. 


الکلمات المفتاحية: الأحکام، الأضاحي، بصکوک، الفقهية، المتعلقة.        


Islamic Jurisprudence Rulings Related to The Bonds of Sacrifice 


A Comparative Jurisprudential Study 


Ahmed Khairy Ahmed Abdel Hafeez 


Jurisprudence Department, Faculty of Sharia and Law, Al-Azhar University, Cairo, Arab Republic of Egypt. 


Email: ahmedkhairy@azhar.edu.e. 


Abstract: 


The research aims to shed light on the sacrificial instruments, first by introducing them, the reasons for their emergence, origin, and the sharia jurisprudential rulings related to them. This research followed the analytical method, and the comparative method. 


The research concluded that the sacrificial instrument is a type of prosecution or agency, and that must have rules to control the purchaser of the bond and the party issuing it, and what is permissible to buy the sacrifice through online shopping. Buying sacrificial animals and slaughtering them outside the country of the issuer of the sacrificial bond and its purchaser is legally permissible, and that a charitable association may not announce its activity in issuing sacrificial bonds unless it is certain or most likely that there is a benefit from this announcement, and that associations and institutions issuing sacrificial bond may be disposed of in the skin of sacrificial animals for bonding .  The party issuing the sacrificial bond may replace the excess meat with the meat of the sacrificial animal for the benefit, and that there is no guarantee for the bodies issuing the sacrificial bonds regarding what happens to the value of those bonds or the livestock that were purchased for the sacrifice from loss, shortage, or defect, unless it is excessive. Because his hand is a hand of trust. 


Keywords: provisions, sacrifices, bonds, jurisprudence, related. 


 

الكلمات الرئيسية