نزهة الجلساء في أشعار النساء، للسيوطي قراءة نقدية في أسس الاختيار الشعري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، المنصورة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

نزهة الجلساء في أشعار النساء، للسيوطي 


قراءة نقدية في أسس الاختيار الشعري 


مي محمود عبد السميع سعيد 


قسم الأدب والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، المنصورة، جامعة الأزهر، مصر. 


البريد الإلکتروني: maisaid.820@azhar.edu.eg  


الملخص: 


يدرس هذا البحث کتاب: "نزهة الجلساء في أشعار النساء" للسيوطي، بوصفه أحد کتب الاختيار الشعري التي تستحق الدراسة لقيمتها الأدبية؛ إذ أفرد لمجموعة من الشواعر المحدثات من المشرق والأندلس. ويهدف البحث إلى الوقوف على أسس نقدية ومقاييس فنية صدر عنها السيوطي في اختياره، وإن لم يکن صرح بها؛ لأنها -بلا شک- عامل موجِّه لعملية الانتقاء، ومثير للسيوطي على الوقوف عند هؤلاء الشواعر، ومعبر عن بعض ذوقه الأدبي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وخلص البحث إلى تحديد مجموعة من أسس الاختيار التي ظهرت من خلال القراءة النقدية للکتاب، کان أهمها: الجودة التي تمتعت بها معظم أشعار النزهة، والوضوح الذي انسابت به الأشعار وأعطت قياد معانيها، والطرافة التي بدت في إکثاره من مختار شعر الغزل، والتفوق الشعري الذي تمتعت به بعض الشواعر، وموافقة الشعر حال قائلته، والانتساب لبيت شعري. 


الکلمات المفتاحية: الاختيار –السيوطي- الجودة – الوضوح – أشعار النساء  


"Nozhat Al-Gulasa Fi Ash'ar Al-Nissa" for Al-Syoti: An Analytical Reading in The Foundations of Poetic Choices. 


 Mai Mahmoud Abdulsamee Saed 


Department of literature and Criticism , Faculty of  Islamic and Arabic Studies , Al Mansoura ,Al-Azhar  University, Egypt.  


Email: maisaid.820@azhar.edu.eg 


Abstract: 


This research studies the book '' Nozhat Al-Gulasa Fi Ash'ari Al-Nissa'' for Al-Syoti as it is one of the poetic anthologies which deserve studying. He collected in this anthology some chosen verses of female poets of the Abbasid and Andalusian era.This study aims to characterize some critical principles which I think that Al-Syoti chose upon, and expressed his literary flair. The research followed the analytical descriptive approach .This research concluded some principles that have been shown after the critical reading. I think the most important of them are: quality, clarity, quaintness, scarcity which appeared in the anthology of flirtatious poetry, the poetry's correspondence to the condition of the poet. And affiliation to a poetic race 


Keywords: anthology - Al-Syoti - quality of poetry - clarity - female poetry 

الكلمات الرئيسية