نحو خطاب تعليمي "وظيفي تداولي" في بيئات تعليم العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، الکلية الجامعية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، دولة الإمارات العربية المتحدة.

المستخلص

نحو خطاب تعليمي "وظيفي تداولي" في بيئات تعليم العربية للناطقين بغيرها 


محمد عديل عبد العزيز 


قسم اللغة العربية وآدابها، الکلية الجامعية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، دولة الإمارات العربية المتحدة. 


البريد الإلکتروني: Prof.Mohamed.adeel@gmail.com 


ملخص  


  تهدف الدراسة إلى الانفتاح على مستجدات الدرس اللساني، لاسيما الميدان الوظيفي ومقارباته، من أجل التأسيس لخطاب تعليمي تطبيقي، لا يقتصر على استظهار القواعد وتداول الإعراب، بل يتخطاها إلى إرشاد المتعلمين إلى فهم نظام اللغة والتحکم في استخدامها، مما يعينهم على اکتساب المَلَکَة التبليغية، ودمجها في سلوکهم اللغوي؛ بهدف التعبير عن وظائف لغوية متنوعة. 


منهج البحث هو المنهج الوظيفي التداولي، يمتحُ إجراءاته من الاتجاه الوظيفي ومنحاه التداولي في مقاربة خطاب تعليم اللغات، لا سيما بعد أن صارت التداولية علما للاستعمال اللغوي. وتأسيسا عليه تسعى الدراسة إلى توجيه سياقات التعليم والتدريب اللغويين نحو ظروف التواصل المُثلى، والاستفادة منها في ترقية الخطاب التعليمي لمريدي العربية من غير أبنائها، مما يسهم في تکوين سلوک لغوي صحيح مقبول، قابل للتوظيف والاستثمار في السوق اللغوية.  


وقد انتهت الدراسة إلى أن خطاب تعليم اللغات لابد أن يتجاوز کل ما هو قواعدي صِرف إلى جوانب أخرى تتصل بالمقاصد واستراتيجيات الخطاب، فلابد من وجود أدلة بارزة تربط المتلقِّين بالسوق اللغوية. ومن أجل ذلک فإن نقطة الانطلاق في تعليم اللغة الثانية لابد من أن تبدأ من جانبها التواصلي، وضمن مقاماتها التبليغية. فمعرفة القاعدة النحوية لا تعني القدرة على استثمارها في خطاب طبيعي، تماما کما أن الدراسة المنفردة للقواعد ليست المدخل المناسب إلى إکساب المَلَکَة. وآخرا فإنَّ دراسة الأساليب الإنشائية، ومقاصدها المباشرة والتلميحية تشکل إثراء لحصيلة المتعلم، فقَصدُ المتکلم يمنح الملفوظ قيمته أيا کانت صورته، والتحليل الخطابي الذي يروم الکفاية يلزمه فحص الملفوظات والقوى المواکبة لها، وعدم الاقتصار على شکل الصيغ وحدها 


الکلمات المفتاحية: التعليم الوظيفي التداولي- خطاب الاستدلال الطبيعي – العوامل الحجاجية - الرتبة – أفعال الکلام-– الاستلزام الحواري - الافتراض المسبق – المَلَکَة والصناعة. 

الكلمات الرئيسية