من المسرح إلى الدراما التليفزيونية.. "السبنسة" نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة القاهرة

المستخلص

الملخص:
ارتبط مصطلح الدراما بالمسرح طوال تاريخ ممتد لآلاف من السنين، ومع ظهور التليفزيون في القرن العشرين انتقلت کلمة "الدراما" لتشمل الفن التمثيلي المقدم على الشاشة الصغيرة، ويصبح لدينا ذلک النوع الفني الذي اصطلح على تسميته بـ"الدراما التليفزيونية"، ومن هنا ينشأ السؤال: ما الخطوط الفارقة بين ما نسميه بالدراما المسرحية، وذلک النوع الفني الذي لم يبلغ عمره مائة عام بعد، ولم يتخطّ عمره الستين على المستوى العربي؟ ما الفارق بين الدراما التي تقدم على المسرح ومثيلتها التي تقدم على شاشة التليفزيون؟ وقد فضلنا ونحن نعقد المقارنة بين الدراما التي تقدم عبر المسرح ومثيلتها المقدمة عبر الشاشة أن تنصب دراستنا على عمل کتب وقدم أولا على المسرح، ثم أعيد تقديمه على الشاشة بعد سنوات، حيث رأينا في ذلک تحديدًا دقيقًا –للفوارق الجوهرية بين کلا النوعين الأدبيين "المسرح – الدراما التليفزيونية".
وکان النص الذي اخترناه هو "السبنسة" لسعد الدين وهبة، وقد أعاد تقديمه للتليفزيون محمد جلال عبد القوي. وقد اخترنا أن تقوم دراستنا على (المقارنة) بين کل من النصين المسرحي والتليفزيوني، متخذين ذلک منهجًا لنا، لنصل إلى الکيفية التي يتعامل بها کاتب الدراما التليفزيونية مع نصه، محاولين تتبع أهم عناصر الدراما من قصة وزمان ومکان وأحداث وحوار وحبکة وعقدة.. إلخ.. وقد رصدت الدراسة هذه العناصر جميعها محاولة الوصول إلى ما يميز ذلک النوع الأدبي الذي فرض نفسه في الستين عاما الأخيرة ليصبح الأکثر وصولا إلى المتلقي. وقد اجتهد الباحث أن يقدم في النهاية أهم هذه السمات بوضوح لتصبح بداية يبنى عليها في سبيل الوصول إلى ما يفرق هذا النوع الأدبي عن غيره من الأنواع الأدبية، خصوصا أن النظرة إلى الدراما التليفزيونية بوصفها نصًا أدبيًا لم تکن موجودة بشکل واضح إلا في کتابات محدودة ومتفرقة ومتناثرة هنا وهناک، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1-    کاتب الدراما التليفزيونية ليس ناسخا للعمل الأصلي –أو هکذا يجب أن يکون- وإنما يضيف إليه من رؤيته وروحه وأفکاره.
2-    المساحة الزمنية للدراما التليفزيونية تعطي للکاتب براحا في تناول الأحداث.
3-    لا يجد الکاتب نفسه مضطرا للوقوف کثيرا أمام فکرة وحدة الصراع التي يقوم عليها العمل المسرحي، في شکله التقليدي.
وذلک إضافة إل عدد آخر من النتائج التي يمکن التعرف عليها من خلال مطالعة الدراسة.
کلمات مفتاحية: المسرح، الدراما، نعمان عاشور، السبنسة، محمد جلال عبد القوي.
 
 
From Theater to Television Drama: "Es-sibensah" as a Model
Ahmed Adel Hassan Ammar
Department of Arabic Language, Faculty of Arts, Cairo University, Cairo, Egypt.
Email: abohanenammar@gmail.com
Abstract:
Historically and over thousands of years, the word "drama" has exclusively related to theater, however, with the advent of TV, the meaning of the word has become broader to cover the art presented on TV, which is commonly referred to as "TV drama". The question is "what are the border lines between the two genres of art?" In other words, what are the differences between the drama performed on a stage and what is presented on TV screen?
I believe that the best way to find out the differences is to choose a certain written work and to see how it was presented on the stage and on TV. This allows to make a clear comparison and to find out the differences between the two types of art.
In this study, I have chosen the text of "السبنسة", written by Saad El-Deen Wahbah, and rephrased to suit TV drama by Mohammad Galal Abd Al-Qawy. I have also compared between the two texts to show how the writer of the TV drama dealt with his text and to discover the most important dramatic elements, such as plot, time, place, dialogue ... etc. I have also discussed all these elements attempting to find out what distinguishes this genre of art which was found only sixty years ago and has become the most popular among the audience of drama.
I have attempted to clearly show the most important features of this genre to pave the way to a clearer distinction of it form the other genres of art. In particular, It is an attempt to deal with TV drama as being basically a literary text, which, with few exceptions as in some writings of Abdu El-Qader Al-Qut, has not been dealt with form this perspective.
Keywords: theater, drama, Saad El-Deen Wahbah, al-Sabansah, Muhammad Jalal Abdul Qawi.
 
 

الكلمات الرئيسية