من بلاغة الإعجاز النبوي في تحديد النوع البشري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

 ملخص البحث:
هذا بحث علمي لغوي بعنوان " من بلاغة الإعجاز النبوي في تحديد النوع البشري، وهو يهدف إلى توضيح بلاغة الإعجاز النبوي في تحديد النوع البشري من ذکر أو أنثى، وقد سبق به نبينا الهادي محمد (صلى الله عليه وسلم) العلم الحديث بأربعة عشر قرنا من الزمان ، بين ذلک من خلال أحاديثه الشريفة ، فالعلم الحديث لم يأت بجديد في هذا الأمر ، لأن نبينا ــ صلى الله عليه وسلم ــ أخبر به ، وليس ذلک فقط ، بل سلط البحث الضوء على الإعجاز البلاغي في قضية الشبه أيضا التي حسمها الهادي البشير (صلى الله عليه وسلم) بالإخبار عنها، فبين کيف ينزع الشبه لأبيه وأعمامه أو أمه وأخواله، ولکن لبعدنا عن السنة الشريفة ظننا أنه من العلم الحديث .
والله تعالى خط لنا طريق النور کله، ولم يترک لنا شيئا في ديننا ودنيانا إلا فصلها في الکتاب والسنة، فقال في القرآن الکريم: { مَّا فَرَّطْنَا فِي الکتاب مِن شَيءٍ}[1]، سيقال : هذا ليس في الکتاب ، أقول : هذا في السنة ، وقد أمرنا الله في الکتاب الکريم باتباع النبي وسنته في قوله تعالى : { فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَکَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّکُمْ تَهْتَدُونَ (158) }[2]  .
  وقد اتبعت في هذا البحث المنهج التحليلي التذوقى، وذلک من خلال استخراج أظهر اللآلئ البلاغية في الأحاديث الشريفة الواردة، مع بيان المعنى المقصود إجمالا، ومطابقة الألفاظ للمعاني، ووضوح التفاعل القائم بين اللفظ والمعنى، ومدى تأثيره على المتلقي من خلال الجرس الصوتي أو غيره  .
ومن أبرز نتائج هذا البحث أن البلاغة ليست قاصرة على موقف معين، أو مقام بعينه، وليست في کلمات وجمل فقط، وإنما البلاغة تشمل کل الأمور والمقامات، في الأقوال والأفعال، فلکل مقام مقال يليق به، وفعل يحتويه ويقوم به کما تضمن البحث قولا وفعلا، وعلى الله قصد السبيل.
الکلمات المفتاحية: البلاغة النبوية ــ تحديد النوع البشري ــ نزوع الشبه ــ الإعجاز النبوي الوراثي.
                                       
 
 
The Rhetoric of the Prophetic Inimitability on Gender Identification
Manal Al-Sayed Mohammed Mesbah
Department of Rhetoric and Criticism, Faculty of Islamic and Arabic Studies, women’s branch Al-Azhar University.
Email: manalmesbah@azhar.edu.eg
Abstract :
The present study aims at manifesting the rhetoric of the Prophetic inimitability regarding gender identification whether it is a male or a female and on how resemblance of the newborn goes to the father and his paternal uncles or to the mother and his maternal uncles. Our Prophet Muhammad (peace and blessings be upon him) preceded modern science by fourteen centuries.
The study adopts an analytical contemplative approach. It identifies the most prominent rhetorical jewels in the noble Hadith in this regard. In addition, it shows the intended meaning in general terms; it clarifies the interaction between lexis and meaning and its effect on the addressee.
Among the most prominent conclusions of the study is that rhetoric is not restricted to a certain situation, a specific circumstance, or words, and sentences; rather, it encompasses all aspects and perspectives in words and actions. Each context requires suitable speech, and appropriate action as shown in the study.
Keywords: Prophetic rhetoric – gender identification – parent-offspring resemblance – Prophetic inimitability in genetics.



[1] الأنعام : من الآية 38 .


[2]  الأعراف : من الآية 158 .

الكلمات الرئيسية