الزجر وتطبيقاته المعاصرة في العقوبات دراسة تأصيلية فقهية في ضوء مقاصد الشريعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الشريعة الإسلامية ، کلية دار العلوم ، جامعة المنيا، المنيا، جمهورية مصر العربية

المستخلص

الزجر وتطبيقاته المعاصرة في العقوبات دراسة تأصيلية فقهية في ضوء مقاصد الشريعة
 محمود محمد بهجت عبد الرحمن
قسم الشريعة الإسلامية ، کلية دار العلوم ، جامعة المنيا، المنيا، جمهورية مصر العربية
البريد الإلکتروني : drfatwabahgt@gmail.com
الملخص:
تعد العقوبات البدنية هي أقسي وأشد أنواع العقاب النفسي  لدي الفرد ، وقد اهتمت الشريعة الإسلامية بهذه العقوبات اهتمامًا بالغًا بصور متعددة ، وتختلف أنواع هذه العقوبات بحسب نوع الجريمة وتتفاوت العقوبات من جريمة لأخرى علي حسب نوع العقوبة ، وما يترتب عليها من آثار لدي الفرد، والمجتمع .
ولعل أهم مقصد من مقاصد العقوبة في الشريعة الإسلامية هو الزجر ، فالعقوبة لا تتم إلا بالزجر ،  ولا يتحقق الزجر إلا من خلال مؤلم يردع الجاني  ويزجره عن جنايته ، حتي يکون عبرة لمن يريد أن يفعل، ويکرر هذه العقوبة تارة أخري.
وقد أمر الله تعالي بعدم الرأفة والشفقة بالجاني في تطبيق العقوبة بحيث تکون هذه العقوبة الزاجرة رادعة للجناة والعاصين ، وحامية للمجتمع بأکمله .
من أجل ذلک  کله شرع الله سبحانه وتعالي العقوبات لتکون رادعًا للجاني، وراحة للمجتمع لا تقتصر علي زمان بعينه ، ولا تختص بمکان معين ، ولا تتغير في أي وقت حتي يکون الناس في أمان وطمأنينة .
وقد ظهر في عصرنا العديد من المستجدات الفقهية في مجال تنفيذ العقوبات، وتعددت وتشعبت فيها آراء العلماء في بين مؤيد ومعارض ، مما تستدعي النظر في مقاصد العقوبة ذاتها ، وما تحمله العقوبة من آثار علي الفرد والمجتمع ، ومدي صلاحية الفقه الإسلامي لمواکبة هذه المستجدات والمتغيرات دون مس النصوص أو الثوابت القطعية ، فلم تشرع العقوبات من أجل إيلام الجاني فحسب بل جاءت هذه العقوبات زجرًا للجاني من أجل تقويمه ، وحفاظًا علي المجتمع من خلال العبرة والعظة من ذلک .
وقد جاءت هذه الدراسة تبين ماهية الزجر وحکمه ، ومشروعيته ، وأقسامه وموقف الفقهاء والأصوليين منه ، ثم تبعها بيان بعض الأحکام المعاصرة المتعلقة بالعقوبات من أجل تأصيل القضية وتطبيقها تطبيقًا صحيحًا من أجل الوصول للتکييف الفقهي المناسب في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية.
وفي النهاية  أحکم الله سبحانه وتعالي  وجوه الزجر أفضل إحکام حتي يردع الجناه ويجعلهم عبرة للمجتمع بأکمله ، وبين الحق سبحانه أن الغاية من  ذلک يعد من أجل المماثلة،  وهي أعدل الأحوال  ولا يحدث ذلک إلا بالزجرفي تنفيذ العقوبة ، وبالتشهير والانتقام من الجاني ، ويعد الزجر هو أسمي وأليق في تلک العقوبة فيأتي حفاظًا لمقاصد الشريعة العامة التي تحافظ علي النفس البشرية من الإهدار،  والتي تقر مبدأ المساواة فالله سبحانه تعالي أراد من القصاص الزجر، ومعاقبة الجاني علي جريمته ، وأن يتعظ به غيره ، وأن يذوق الألم والحسرة  مثل ما أذاقها لأهل المجني عليه ، فالقول بعدم إعادة العضو المقطوع قصاًصا إلا في حالة موافقة المجني عليه هو الراجح .
الکلمات المفتاحية:  " الزجر – العقوبات – الردع – مقاصد الشريعة " .
 
Restitution and its contemporary applications in penalties
An authentic doctrinal study in the light of the purposes of Sharia
Preparation
Mahmoud Mohamed Bahgat Abdel Rahman
Lecturer of Islamic law, Faculty of  Dar Al Uloom, Minia University, Minia, Egypt.
Email: drfatwabahgt@gmail.com
Abstract:
tueadu aleuqubat albadaniat hi 'aqsi wa'ashada 'anwae aleiqab alnafsii ladaya alfard , waqad ahtm alshryet al'iislamiat bihadhih aleuqubat ahtmamana balghana bisuar mutaeadidat , watakhtalif 'anwae hadhih aleuqubat wfqana linawe aljarimat watatafawat aleuqubat min jarimat la'ukhraa eali hsb nawe aleuqubat , wama yataratab ealayha min athar ladayi alfard , walmujtamae.
walaeala 'ahamu muqasad min maqasid aleuqubat fi alshryet al'iislamiat hu alzajr , faleuqubat la tatimu 'iilaa bialzajr , wala yatahaqaq alzajr 'illa min khilal mulim yuradie aljani wayuzjiruh ean jinayatih , hatiy yakun eibratan liman yurid 'an yufeal , wayukarir hadhih aleuqubat taratan 'akhri.
waqad zahar fi easrina aledyd min almustajaddat alfaqhiat fi majal tanfidh aleuqubat , wataeadadat watasheabat fiha aba' aleulama' fi bayn muayid wamuearid , mimaa tastadei alnazar fi maqasid aleuqubat , wama tahmiluh aleuqubat min athar eali alfard walmujtamae , wamidiy salahiat alfaqih al'iislamii limuakabat hadhih almustajaddat walmutaghayirat dun masa alnusus 'aw althawabit alqateiat , falam tashrie aleuqubat min ajl 'iilam aljani fahasb bal satatahamal hadhih aleuqubat zjrana liljani min ajl taqwimuh , whfazana eali almujtamae min khilal aleibrat waleizat min dhalik
Key Words: alkalimat alaiftitahia " alzajr - aleuqubat - alrudue - muqasid alshrye. "

الكلمات الرئيسية