العقوبات القلبية وأسباب رفعها في ضوء السنة النبوية دراسة موضوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه، کلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات القاهرة جامعة الأزهر الشريف – جمهورية مصر العربية

المستخلص

العقوبات القلبية وأسباب رفعها في ضوء السنة النبوية
 هناء علي علي محمد بشر
 قسم الحديث وعلومه ، کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة.
البريد الإلکتروني:Hh33322h@gmail.com  
الملخص:
 هدفت الدراسة إلى إظهار مکانة القلب ؛ فالقلب أمير البدن وبصلاح الأمير تصلح الرعية وبفساده تفسد، فالمتدبر لآيات القرآن الکريم يجدها حافلة بالحديث عن القلب وتوجيه النظر لأهميته لأن مدار صلاح الإنسان وفساده على صلاح القلب وفساده؛ إذ القلب محل عظائم الأمور فهو موضع الإيمان والتصديق والاعتقاد الحق، والقلب موطن التفکر والتعقل والتدبر، والقلب في الحقيقة هو المجزي على الأعمال لأن صلاح الأعمال وفسادها مدارها على القلب.
والقلوب تنقسم باعتبار أحولها إلى: قلب سليم، وقلب مريض، وقلب ميت. والقلوب إنما خلقت لأجل غاية عظيمة ومهمة جليلة ألا وهي معرفة الله تعالى وعبادته، فإذا لم يقم القلب بمهامه وما خلق لأجله استحق العقاب من الله تعالى، فالذنب لا يخلوا من عقوبة البته سواء کانت العقوبة في الأبدان أو على القلوب، وهي أشد أنواع العقوبات إذ قد يکون المرء معاقب بإحدى العقوبات القلبية وهو لا يدري. فمن العقوبات التي تقع على القلب: قسوة القلب، وعمى القلب، والطبع والران، والختم، وغير ذلک من العقوبات التي جاءت واضحه في القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة، وإنما تقع العقوبات على القلب بسبب اقتراف الذنوب والجسارة عليها، والغفلة، واتباع الشهوات. فإذا وقع العبد في ذنب فلا بد له أن يسارع إلى التوبة، وأن يستعين على ذلک بذکر الله تعالى فإن الذکر دواء للقلوب، وأن يذکر الموت وما فيه فإن ذکر الموت يردع عن المعاصي، ويلين القلوب، ويجعل القلب مشغولاً بربه U. ولابد له من صحبة صالحة تعينه على طاعة الله.
واستخدمت في الدراسة منهج: الاستقراء والتحليل.
من أهم نتائج البحث: أن العقوبات القلبية کما أن لها أسباب لوقوعها على القلب، کذلک لها أسباب لرفعها من أهمها: مجاهدة النفس، والتوبة، وذکر الله، وتذکر الموت، وصحبة الصالحين.
الکلمات المفتاحية: أهمية القلب، أنواع القلوب، العقوبات القلبية، أسباب رفعها، التوبة.
 
 
Heart Sanctions and Reasons for Lifting them in Light of the Sunnah
Hana Ali Ali Muhammad Bisher
The department of Hadith and its Sciences, Faculty of Islamic and Arabic Studies, Women's branch, Al-Azhar University in Cairo.
Email: Hh33322h@gmail.com
Abstract:
The present study aims at showing the significance of the heart; the heart is the most important part of the body and if the heart is good, the whole body becomes good, and vice versa. Whoever contemplates the verses of the Glorious Quran find that they have many verses talking about the heart and directing attention to its significance because the righteousness of man depends on the righteousness of his heart and vice versa; the heart is the center of greatest matters including faith, belief, and attestation. The most important conclusion of the study is that sanctions imposed upon the heart have causes as well as reasons for lifting them. Among the reasons for lifting sanctions on hearts are striving against self, repentance, remembrance of Allah, remembering death, and righteous company.
Keywords: Significance of the heart – types of hearts – sanctions upon hearts – reasons for lifting sanctions on hearts – repentance.


 

الكلمات الرئيسية